m y P e d i a   c l i n i c
m y P e d i a c l i n i c
Dubai Healthcare City 044305926 info@mypediaclinic.com Sat-Thu: 10AM - 5PM
best pediatrician in dubai

متى يجب استشارة اخصائية الرضاعة الطبيعية

اذا الام قامت بحضن الطفل وإرضاعه في أول ساعة منذ الولادة و ثم قامت بإرضاعه طفلها حسب الحاجة فغالباً لن يواجه الام اى مشاكل بالرضاعة الطبيعية وخاصة اذا كان الطفل يلتقط حلمة الثدي بالشكل الصحيح و لم يكن هناك مشكلة صحية لدا الام او الطفل.

ولكن ليس هذا الحال مع كل الامهات فبعضهن يواجهن مشاكل وقد تؤثر على صحة الام والطفل من الناحيةالنفسية والصحية.

بعض مخاوف الرضاعة الطبيعية يمكن حلها بسهولة بمساعدة الأصدقاء الملمين بالرضاعة الطبيعية ومنها: شك الام بنفسها بعدم قدرتها على الرضاعة او التشكيك بعدم وجود حليب كافي بالرغم من زيادة وزن الطفل وصحته الجيدة. ففي هذه الحالة الام تكون بحاجة الى تأكيد ان الطفل ينمو بشكل طبيعي ولا يوجد سبب بالشك بكمية الحليب

ولكن توجد مشاكل اخرى التي تتطلب ان الام ترى اخصائية الرضاعة الطبيعية لتتابع طريقة رضاعة الطفل على الثدي، كمية الحليب الذي استرخرجها الطفل من الام عبر وزنه قبل وبعد الرضاعة و حل أي وضعية خاطءة تسبب الألم. اخصائية الرضاعة الطبيعية في بعض الأحيان ممكن ان تكشف او تشك بان يكون لدا الطفل مشكلة صحية لدا الطفل تؤدي الى الم خلال الرضاعة او عدم زيادة الوزن بشكل صحيح.هذه المشاكل تحتاج الى التعاون مع الفريق الطبي واخصائية الرضاعة الطبيعية .

فاذا وجدت هذه المشاكل يجب التاكد من مسبباتها فبعضها يحتاج الى تدخل جراحي مثل اللسان المربوط او الشفه المربوطه.

لهذه الاسباب من المهم جدا طلب مساعدة اخصائية الرضاعة الطبيعية IBCLC اذا كنتى تعانين من اى مشاكل يجب طلب مساعدة باسرع وقت فهذا سوف يساعدك على اتمام الرضاعة الطبيعية بنجاح.

تحدثنا مع اخصائية الرضاعة الطبيعية ميرنا الصباغ بأهم 7 أسباب تحتاجين بها للتواصل مع أخصائية الرضاعة الطبيعية منها :

1. ألم أثناء الرضاعة الطبيعية

الألم أثناء الرضاعة الطبيعية لا يعتبر امر طبيعي. ومن أسباب وجود ألم هو الوضعية الخاطئة للطفل خلال الرضاعة والاطباق الغير الصحيح على حلمة الثدي أو مشاكل خلقية مثل اللسان المربوط او الشفه المربوطه سوف يتم تقييمها من قبل اخصائية الرضاعة الطبيعية IBCLC وكذلك يتم تشخيص اللسان المربوط من قبل طبيب الأطفال المختص ، يرجى قراءة المزيد حول اللسان والشفة المربوطه من خلال المقال التالي للدكتور مدحت أبو شعبان، طبيب أطفال ومتخصص باللسان المربوط والشفه المربوطة.

عيادة myPediaclinic في دبي “لتشخيص وعلاج اللسان المربوط والشفة المربوطة “

2. عدم تمكن الطفل من التقاط الثدي

لا يمكن للطفل أن يلتقط حلمة الثدي لإسباب عدة. من الاسباب ما له علاقة بشكل حلمة الأم مثل الحلمات المقلوبة أو المسطحة.

أسباب اخرى تشمل اللسان أو الشفه المربوطه على النحو المذكور أعلاه أو الحنك المشقوق أو غيرها من المشاكل مثل متلازمة داون أو غيرها.

بغض النظر عن السبب فبمقدور اخصائية الرضاعة الطبيعية IBCLC كشف المشكلة ومساعدة الطفل على الرضاعة الطبيعية . و قد تلجأ اخصائية الرضاعة الطبيعية إلى أساليب متعددة لمساعدة الطفل. كمحاولة استخراج او برز الحلمة قبل وضع الطفل للرضاعة عبر الشفط الخفيف.

ممكن ايضا استعمال واقي الثدي . ويجب التنويه هنا انه لا يجوز استخدام واقي الثدي قبل مناقشة ذلك مع اخصائية الرضاعة الطبيعية فقد لا يكون هنالك حاجه له او ممكن ان يجعل الأموراسوا.

3. فقدان الوزن

كل الأطفال يفقدون بين 7-10٪ من وزن ولادتهم خلال الأسبوع الأول. فاذا تخطي فقدان الوزن هذه النسبة فهذا قد يعنى وجود مشكلة في إدرار الحليب أو عدم قدرة الطفل على امتصاص الحليب من الثدي في هذه الحالة تستطيع الاخصائية تقييم المشكلة وتقديم الدعم عند الحاجة عن طريق زيادة إدرار الحليب، تحسين وضعية الطفل ح او طلب الكشف عن ارتباط اللسان او الشفة قبل اللجوء إلى الرضاعة الصناعية

4. عدم استعادة وزن الولادة خلال 14 يوم الاولى

هذه المشكلة تشابه المشكلة المذكوره سابقاً فمن الممكن ان يحصل الطفل على التغذية اللازمة ويكتسب وزن بطريقه بطيئه ولكن ليس بالمستوي المطلوب لعمره حسب جدول ( منظمة الصحة العالمية ) للرضاعة الطبيعية. اذا تعثرت عملية اكتساب الطفل للوزن يجب اخذ مقاييس جيده لرفع الوزن من خلال زيادة كمية الحليب للطفل اذا لم يكن هناك سبب طبي معين.

5. لا يكتسب وزن من 20 -30 غراما يوميا بعد ال 14 يوم بعد الولادة

على ما سبق التحدث به أعلاه ، لا نستطيع أن نعرف كم كمية الحليب الذي يحصل عليها طفلك عند الرضاعة . لذلك وزن الطفل هو اهم مقياس لمعرفة كمية الحليب الذي ياخذها الطفل من حليب امه ، لهذا السبب من المهم الانتباه الى وزن الطفل باستمرار حتى لا يتعرض الطفل للتاخر في النمو او الجفاف لا سمح الله.

6. الحفاضات المتسخة القليلة 

في الايام الأولى بعد الولادة، تتسخ حفاضة المولود الجديد( بالبراز) بعدد مرات يساوي عمره بالأيام (حفاضة واحدة في اليوم الأول، اثنتين في اليوم الثاني، وهكذا…)، وبعد اليوم الرابع يجب أن يكون لون البراز أصفر وينبغي أن يخرج الطفل من 3 إلى 4 مرات في اليوم الواحد. بعض الأطفال يخرجون بعد كل وجبة، ويكون براز الرضيع الذي يرضع حليب الأم سائلاً غير متماسك.اذا لم يكن كذلك يجب استشارة اخصائية الرضاعة الطبيعية للتاكد من عدم وجود اى مشكلة في إدرار الحليب او اى سبب اخر.

7. التهاب واحتقان الثدي

احتقان الثدي هو شائع بين النساء بسبب زيادة الحليب او اذا تم استعمال الحليب الصناعي كمدعم مع الرضاعة الطبيعية او قيام الام بشفط الحليب من الثدي .

إذا كنت ترغبين في ضخ الحليب خلال الأيام الأولى او إعطاء الحليب الصناعي كمكمل يجب التاكد من فعل ذلك في نفس الوقت كل يوم واذا شعرتي باعراض التهاب الثدي يجب الاتصال باخصائية الرضاعة الطبيعية فورا حتى لايزداد .ومن علامات التهاب الثدي الاحتقان، تورم، احمرار، ألم، الحمى، التعب.

Leave a Reply